28‏/08‏/2025

التراث والسياحة بالداخلية تنظم لقاء شركاء القطاع السياحي بفندق "دوست'' الجبل الأخضر

 

نظمت إدارة التراث والسياحة بمحافظة الداخلية لقاءً موسعًا مع شركاء القطاع السياحي بالمحافظة ، بحضور وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة بفندق "دوست"بولاية الجبل الأخضر.

وهدف اللقاء إلى تعزيز التعمين والكفاءات الوطنية، تطوير خطط الطوارئ، وتعزيز الأمن في المنشآت السياحية.

تضمن اللقاء ثلاث أوراق عمل، تناولت الأولى التعمين في المنشآت الفندقية، واستعرضت أهداف توفير فرص عمل للمواطنين وإحلالهم محل القوى العاملة الوافدة تدريجيًا، وآليات تطبيق التعمين وإجراءات تراخيص العمل للمنشأة إلى جانب مبادرات دعم الأجور والتدريب على رأس العمل في المنشأت السياحية لتعزيز مساهمة الكوادر الوطنية في القطاع.

 

أما الورقة الثانية فركزت على معايير إعداد خطة الطوارئ والإخلاء بالمنشأت السياحية ،من وضع الخطط لضمان سلامة النزلاء والموظفين، تحديد المخارج الآمنة ونقاط التجمع بالمبني، وسيناريوهات التعامل مع الحوادث الطارئة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية والصحية لضمان سرعة الاستجابة وتقليل المخاطر.

 

كما قدمت شرطة عمان السلطانية الورقة الثالثة حول منظومة زائر المنشآت الفندقية، التي تُلزم المنشآت بمشاركة بيانات النزلاء مع الجهات الأمنية لتعزيز الأمن ومكافحة الجرائم، ومراقبة الحركة السياحية، بما يدعم مكانة السلطنة كوجهة آمنة.

 

واختتم اللقاء بجلسة حوارية لتبادل الآراء والمقترحات بين المشاركين في ما طرح في أوراق العمل ، بما يسهم في تطوير القطاع السياحي ورفع كفاءة المنشآت.​