وزارة التراث والسياحة تنظم "لقاء شركاء القطاع السياحي بمحافظة شمال الشرقية"
نظمت وزارة التراث والسياحة "لقاء شركاء القطاع السياحي بمحافظة شمال الشرقية" حيث جمع اللقاء مختصين من الوزارة مع مسؤولي ومشغّلي الخدمات الفندقية والسياحية العاملين بالمحافظة. ويأتي اللقاء ضمن حرص الوزارة على استمرار التعاون المشترك بينها وبين المنشآت الفندقية والسياحية بغرض الإسهام في تحقيق أهداف القطاع السياحي. عُقد اللقاء بحضور سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة وسعادة/ محمود بن يحيى الذهلي محافظ شمال الشرقية.
اُفتتح اللقاء بكلمة ألقاها سعادة وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة، قال فيها إن لقاء شركاء الوزارة في محافظة شمال الشرقية يأتي في إطار الشراكة بين الوزارة والمحافظات ويأتي تعزيزًا للدور المهم الذي تقوم به منشآت القطاع السياحي الذي يعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية في عدة جوانب من أبرزها إيجاد فرص العمل وزيادة الحركة السياحية والاقتصادية.
وأضاف أن الوزارة حريصة على إقامة مثل هذه اللقاءات والاستماع إلى الملاحظات والآراء والجوانب التي يتطلبها سوق العمل في هذه المنشآت واستعراض أهم الجوانب التي تعمل عليها وزارة التراث والسياحة لتعزيز قدرة هذا القطاع على التنافسية بشكل فعال خدمة لأهداف التنمية ولتحقيق مستهدفات رؤية 2024.
وشهد اللقاء تقديم أربع أوراق عمل تحدثت الورقة الأولى عن تطوير المنتج والتجارب السياحية في سلطنة عُمان قدمها الفاضل/ يوسف بن راشد الحراصي رئيس قسم تنمية المنتج السياحي بالوزارة.
وجاءت الورقة الثانية عن قانون السياحة وقدمها الدكتور/ بدر بن ناصر الخميسي مدير الدائرة القانونية والذي تحدث فيها عن قانون السياحة والذي صدر بموجب المرسوم السلطاني رقم (69/ 2023م) وجاء في خمس فصول متضمنة (٢١) مادة ويهــــدف إلى توفــــير الأدوات والممكنــات التشريعيـــة للارتقـــــاء بجودة الخدمات السياحية وتنظيم الأنشطة السياحية وتبسيط الإجراءات المنظمة لها.
أما الورقة الثالثة تحدثت عن المحتوى المحلي وركزت على سوق العمل والتشغيل والمبادرات التي أطلقتها وزارة التراث والسياحة لتعزيز القطاع السياحي بالقدرات الوطنية والتي قدمها الفاضل/ مازن بن سليمان السيابي رئيس قسم متابعة سوق العمل بالوزارة.
فيما تحدثت الورقة الرابعة والأخيرة عن استعدادات المنشآت لاستقبال الموسم السياحي الشتوي ورفع مستوى الخدمة وقدّمها الفاضل/ محمد بن سيف الريامي المكلف بأعمال رئيس قسم التنمية السياحية بإدارة التراث والسياحـة بمحافظة شمـال الشرقية تطـرق من خلالها للمعايير الخاصة بجودة المنشآت الفندقية لإستقبال موسم السياحة الشتوية للزوار والسياح وتعزيز الوعي لدى المنشآت برفع جودة الخدمات المقدمة.
وأكدت الفاضلة/ سمية بنت حمد البوسعيدية مديرة إدارة التراث والسياحة بمحافظة شمال الشرقية أن المحافظة تزخر بالعديد من المقومات السياحية التي تتنوع بين رمال الشرقية والبرك المائية والقلاع والحصون والأسواق الشعبية والقرى الأثرية والأودية كما تتميز بموسم السياحة الشتوية التي تنشط من خلالها السياحة المحلية والخارجية ويعزز ذلك توافر العديد من أنشطة المغامرات مثل المناطيد والدراجات الرملية والتزلج الرملي وركوب الجمال ومشاهدة النجوم وغروب الشمس كما تسعى الإدارة لتعزيز جودة المنتج السياحي لاستقبال موسم السياحة الشتوية وأهمية المحتوى المحلي في القطاع السياحي لتشجيع المنشآت الفندقية على تبني القيمة المحلية المضافة في توريد المنتجات في قطاع الفندقة.
ويأتي اللقاء ضمن حرص وزارة التراث والسياحة على استمرار التعاون المشترك بينها وبين المنشآت الفندقية والسياحية بغرض الإسهام في تحقيق أهداف القطاع السياحي ولتحقيق مستهدفات رؤية 2024.